الرئيسية / اخبار عربية ودولية / ميركل تنتقد وصف اردوغان لألمانيا بالنازية وتؤكد “يعمق الخلافات”

ميركل تنتقد وصف اردوغان لألمانيا بالنازية وتؤكد “يعمق الخلافات”

اعتبرت المستشارة الألمانية “انجيلا ميركل” الوصف التركي الذي اطلقه الرئيس التركي رجب طيب اردوغان على الاجراءات الالمانية بأنه يعمق الخلافات بين تركيا والمانيا.

وطالبت ميركل في تصريح لها تركيا بوقف اطلاق تلك الاوصاف ووصف الاجراءات الألمانية بـ”النازية”.

واكدت المستشارة ميركل انها تحس ان فجوة الخلافات بين المانيا وتركيا باتت عميقة جداً خاصة في الايام الأخيرة عقب تصريحات الرئيس التركي اردوغان ووصفه لالمانيا بالنازية.

وجائت تصريحات اردوغان التي وصف فيها المانيا بالنازية في اعقاب الغاء السلطات الألمانية لتجمعات تركية على اراضيها يومي الخميس والجمعة الماضيين لدعم التصويت بالموافقة على استفتاء التعديلات الدستورية التركية المزمع انطلاقة في 16 ابريل القادم.

وتعطي التعديلات الدستورية صلاحيات كبيرة للرئيس التركي رجب طيب اردوغان، حيث سيتحول نظام الحكم في تركيا الى رئاسي معطياً الرئيس صلاحيات كبيرة.

وقال الرئيس اردوغان في اعقاب الغاء السلطات التركية لتجمع الاتراك في المانيا اثناء حديث له امام حشد من مناصري التعديلات التركية في اسطنبول والذي قامت على تنظيمة جمعية النساء والديمقراطية، ان الاجراء الالماني بمنع التجمعات السياسية التركية لا يختلف كثيراً عن التصرفات التي سادت المانيا خلال الحقبة النازية.

واضاف اردوغان ان التصرفات الألمانية لا تمت بصلة الى الديمقراطية, كما انها لا تمثل الا امتداداً للتصرفات النازية التي كانت سائدة في المانيا.

وقال اردوغان انه كان يعتقد ان المانيا تخلصت وتخلت منذ فترة طويلة عن مثل هذه الإجراءات، الا انه كان مخطئاً حسب قوله.

وتابع اردوغان في اشارة لألمانيا .. تعطوننا الدروس في الديمقرطية وتمنعون وزراء تركيا من القاء كلماتهم هناك.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *