في اليوم العالمي للمرأة.. أمريكا تحتفل بالمصرية دينا محمد لمكافحتها التحرش

وقع اختيار صحيفة الواشنطن بوست الأمريكية على المصرية دينا محمد لكى تكون ضمن أكثر النساء اللاتى استطعن تغيير عالمهن إلى الأفضل، جاء ذلك بمناسبة الاحتفال باليوم العالمى للمرأة الذى احتفل به العالم اليوم الثامن من مارس.

ودينا محمد فتاة مصرية تبلغ من العمر الثامنة والعشرين تقطن فى القاهرة، لكنها تعد نموذجا ليس دارجا فى المجتمعات العربية، فهى تعرض رسوما ساخرة تناقش من خلالها قضايا المجتمع، بطلتها فى الرسومات فتاة خارقة تعرف سام “قاهرة”، ترتدى غطاء رأس وتكمن مهمتها فى مساعدة النساء اللاتى يواجهن التحرش الجنسى فى المجتمعات.

وأوضحت صحيفة “واشنطن بوست”، أن ظاهرة التحرش انتشرت بشكل كبير فى المجتمع المصرى بل وأصبحت جزءا لا يتجزأ منه، حيث وجدت الإحصائيات أن 99% من المصريات تعرضن لتلك الظاهر بشكل أو بأخر، لذلك فإن “دينا” تسعى لتغيير المعتقدات من خلال القصص المصورة التى تعرضها على موقع “القاهرة”.

وكشفت الصحيفة الأمريكية أن أعمال دينا انتشرت بشكل غير عادى على مواقع التواصل الاجتماعى، واصبحت القصص المصورة تناقش أكاديميا كاسلوب لإحداث تغيير لعقليات مرتبطة بالمجتمع، وتعنى الفتاة “قاهرة” فى الإنجليزية العاصمة المصرية فى إشارة لتمكنها من قهر ظواهر سلبية مثل الإسلاموفوبيا، حيث كانت ثورة 25 يناير بمثابة إلهام لدينا محمد التى أطاحت بالرئيس حسنى مبارك.

وعلى الرغم من أن “قاهرة” شخصية وهمية ساخرة إلى حد كبير، لكنها ترتبط كذلك بفكرة أن يحاول شخص ما “سوبر هيرو” حماية مصر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *