شئون فلسطينية

صرف رواتب موظفي السلطة في غزة بنسبة 100% ابتداء من شهر فبراير المقبل

غزة – المرصد الأمني – تحدث مستشار الرئيس للشؤون الدينية والعلاقات الإسلامية، محمود الهباش، اليوم الثلاثاء، عن تفاصيل جديدة فيما يخص رواتب موظفي السلطة الفلسطينية في قطاع غزة.

وأكد الهباش خلال حديثه عبر إذاعة “صوت الوطن”، بأن موظفي السلطة في غزة سيتقاضون راتب كامل بنسبة 100% وذلك ابتداءً من شهر فبراير المقبل.

وكانت السلطة الفلسطينية برئاسة محمود عباس اتخذت قراراً عام 2017 كإجراء عقابي على تشكيل حركة حماس (تسيطر على القطاع منذ العام 2007) لجنة إدارية لإدارته، بقطع رواتب عدد من الموظفين بشكل كام وجزء تم تحويله الى التقاعد المالي وجزء للتقاعد المبكر، فيما قامت باقتطاع نسبة 35٪ من رواتب باقي الموظفين.

وبعد عام على هذه الإجراءات، قامت السلطة بزيادة نسبة الاقتطاع ليصل الى 50٪.

وبعد حل حماس اللجنة الإدارية، لم تَعِد السلطة الفلسطينية رواتب موظفيها، واستمر الحسم، وذلك بسبب قطع إسرائيل 190 مليون دولار أميركي من أموال المقاصة (عائدات الضرائب الفلسطينية تجبيها الحكومة الإسرائيلية نيابة عن السلطة، على واردات الأخيرة من إسرائيل والخارج)، الأمر الذي أثر في موازنة السلطة وجعلها عاجزة عن دفع أي رواتب ومستحقات بشكل عام.

وكانت مشكلة أموال المقاصة تم حلها في نهاية العام 2020، وحولت اسرائيل للسلطة الأموال المحتجزة والتي بلغت قيمتها حوالي  1.14 مليار دولار، وهو ما أدى الى انفراجة في العجز المالي للسلطة ودفعت من خلالها مستحقات موظفيها في غزة والضفة.

وفي سياق منفصل أوضح الهباش بأن حركة فتح مصرة على إقامة الانتخابات العامة التشريعية والرئاسية.

اظهر المزيد

المرصد

كاتب لدى المرصد الأمني

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى