الرئيسية / علوم وتكنولوجيا / استخدام الحمض النووي DNA في تخزين المعلومات

استخدام الحمض النووي DNA في تخزين المعلومات

أن كمية المعلومات التي يتم استخدامها بشكل يومي وتخزينها تعتبر كميه كبيره تحتاج للعديد من الاقراص الصلبه التي تقوم بعملية التخزين للحفاظ على هذه المعلومات.

هذا الذي بدوره استدعى ان يقوم مجموعة من العلماء بالتفكير حول كيفية استخدام الحمض النووي DNA البشري او الحيواني او النباتي في حفظ المعلومات الضخمة واستخدامها بشكل يومي بدلا من الاقراص الصلبة او المرنة في تخزين المعلومات.

اوضح علماء من جامعة كولومبيا وكذلك جامعة نيويورك , بان الحمض النووي DNA لديه القدرة على حفظ معلومات اكثر ب 215000 مرة من القرص الصلب ذو حجم 1 تيرابت. حيث استطاع العلماء تخزين نظام حاسوبي كامل , و 1895 فيلم فرنسي , وكذلك معلومات بطاقة هديه من امازون , والعديد من الملفات الاخرى جميعها تم تخزينها في الحمض النووي DNA, واستطاع العلماء بذلك ايضاً استرجاع المعلومات بعد تخزينها دون وجود اي اخطاء.

ان استخدام الحمض النووي في عمليات تخزين المعلومات لديها العديد من المزيا من ضمنها ان حجمها اصغر بكثيير من الاقراص الصلبة او المرنه, قدرتها التخزينية العالية جدا , ف غرام واحد من DNA لديه قدرة تخزينية تفوق بحوالي 215 الف مرة من قرص ذو حجم 1 تيرابت.

يذكر بان شركة ميركوسوفت تسعى حالياً لتطبيق هذا المفهوم , حول استخدام الحمض النووي DNA في عمليات التخزين , ويبدو ان المستقبل سيزدهر بهذا النوع من تخزين البيانات داخل الحمض النووي DNA.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *