اخبار عالمية

عاجل: حساب المواطن يعلن صدور نتائج الأهلية للدورة 38 عن شهر يناير 2021

أعلن برنامج حساب المواطن، اليوم السبت، عن صدور نتائج الأهلية للدورة 38 وذلك لشهر يناير 2021.

ودعا البرنامج من خلال موقعه الالكتروني الرسمي، المواطنين المستفيدين، بضرورة التحقق من الأهلية، من خلال الدخول عبر البوابة الإلكترونية لحساب المواطن http://ecs.page.link/NKWGY .

وفي سياق متصل، أوضح البرنامج عن السبب وراء انخفاض قيمة التعويضات من 2.7 مليار في الدفعة الواحدة الي 1.8 مليار، وبالتالي تؤثر على القيمة المالي

التي يتلقاها المستفيدون من البرنامج، حيث أكد بأن السبب يعود الى تعديل ضوابط الدعم بالبرنامج.

جاء توضيح المواطن بعد تقرير نشره الزميل في جريدة الرياض السعودية، حسين بن حمد الرقيب، يتسائل خلاله عن سبب انخفاض التعديلات، ليرد حساب المواطن عليه بالنص التالي:  “إشارة إلى التقرير الاقتصادي المنشور في جريدة الرياض يوم الأحد 1442/5/12 بعنوان حساب المواطن.. تراجع التعويضات رغم ارتفاع تكلفة المعيشة للكاتب حسين بن حمد الرقيب، حيث ورد في التقرير المشار إليه سؤال عن سبب انخفاض قيمة التعويضات من 2.7 مليار في الدفعة 28 إلى 1.8 مليار ريال في الدفعة 37 وقد كانت أسباب هذا الانخفاض غائبة عن الكاتب وبعد التواصل من قبل إدارة التواصل بالبرنامج مع الكاتب وتبيان المتحدث الرسمي له، اتضح أن سبب انخفاض قيمة التعويضات كان هو لتعديل ضوابط الدعم بالبرنامج والتي تشمل الفرد المستقل، وتعليق التسجيل في البرنامج للمستفيدين الجدد إلى جانب تحديد الحد الأعلى للاستحقاق والتي تم تطبيقها بداية من شهر أبريل 2020 م، ودعا حينها البرنامج المستفيد المستقل برفع أحد الإثباتات التالية (عقد إيجار موحد من منصة إيجار – صك ملكية السكن – مشهد إثبات سكن جامعي أو أحد المعاهد أو الكليات العسكرية) كشرط أساسي لضمان استمرارية الدعم، فيما أشار حينها البرنامج ووفقاً لتعديل الضوابط أن يكون هناك حد أعلى للاستحقاق بحيث يتم احتساب الاستحقاق الفعلي لكل متقدم بمقدار متغير، على ألا يتجاوز مخصص الدعم في الدورة 28 من شهر مارس 2020م . لذلك جرى التنويه والتصحيح”.

ورداً على استفسارات المواطنين عبر موقع تويتر، أوضح حساب المواطن في تغريدة له، عن مدى أحقية المشتركين في نام التأمينات الاجتماعية للحصول على دعم مالي من البرنامج.

أكد على ضرورة الإفصاح عن الدخل المسجل عن طريق التأمينات الإجتماعية وذلك ضمن مصادر الدخل في برنامج المواطن، ليتم دراسة الاستحقاق مرة أخرى، وفي حال الاستحقاق يتم الصرف له.

أما فيما يخص الموقوفين من الدعم، أكد الحساب بأن عدم تصحيح البيانات وتقديم اعتراض خلال الفترة المسموحة والتي تم تحديدها مسبقاً، 90 يوماً، يتسبب بإيقاف الحسابات بالبرنامج.

وكان البرنامج بدأ بتطبيق تعديل ضوابط الدعم، التي تشمل الفرد المستقل، كما انه أوقف التسجيل بالبرنامج للمستفيدين الجدد، كما تم ضبط وتحديد الحد الأعلى لقيمة الاستحقاق.

ووفقاً للضوابط الجديدة، فإن الأفراد المستقلين ملزمين بإثبات استقلالية السكن لكل فرد يبلغ من العمر 18 عاماً أو أكثر، وذلك لأن دعم الأسرة هو الهدف الأسمى من أهداف البرنامج.
وجاءت تعديل الضوابط، بعد اكتشاف فئات معينة من الأفراد المسجلين كستقلين، لا يستوفون معايير استحقاق برنامج حساب المواطن، لأنهم يسكنون مع أهاليهم.
جدير بالذكر أنه وصلت مدفوعات برنامج حساب المواطن للمستفيدين منذ انطلاقته وحتى الآن بلغ ما يزيد عن ال 86 مليار ريال سعودي، منها 638 مليون ريال عن دفعات سابقة.

اظهر المزيد

طارق

كاتب ومحرر صحفي في صحيفة المرصد الأمني.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى